العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



آلام ومشاكل الثديين عمومًا
أعاني من ألم في الثدي تصاحبه حرارة، غير مرتبط بالدورة، ما سببه؟

2015-01-01 01:39:03 | رقم الإستشارة: 2251442

د. منصورة فواز سالم

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 61758 | طباعة: 471 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 35 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله..

أنا عمري 21 سنة، وغير متزوجة، أعاني من ألم غير مستمر في الثدي الأيسر، أشعر معه بثقل في صدري، مع حرارة خفيفة، كان خفيفاً في البداية، وكنت أتوقع أنه بسبب الدورة الشهرية، ولكنه يستمر حتى بعد انتهاء الدورة أحياناً، ويختفي أحياناً أخرى، ولم ألاحظ وجود أي كتلة، أو ورم عند الفحص.

ما سبب ذلك الألم؟

أرجو الإفادة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ميعاد حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الألم، أو الثقل في الثدي يعتبر طبيعياً في الأسبوع الأخير من الشهر قبل نزول الدورة الشهرية، ولكن استمرار الألم لفترات أطول قد يكون مرتبطا بارتفاع هرمون الحليب prolactin، خصوصاً إذا تصادف ذلك مع بعض التأخير في الدورة الشهرية، وزيادة الوزن، ولذلك يمكنك فحص ذلك الهرمون ثاني يوم من الدورة، وفي حال ارتفاعه هناك دواء Dostinex 0.25 mg، قرصا مرتان أسبوعيا حتى ينتظم هرمون الحليب، وحتى يصل إلى الصفر في ثلاث تحاليل متتالية، وذلك تحت إشراف الطبيبة المعالجة، مع الكتابة إلينا بمزيد من التفاصيل عن الوزن، وعن حالة الدورة الشهرية في الشهور الستة الماضية.

وهناك نشاط حميد، وغير سرطاني يحدث في الثدي يسمى fibroadenosis، وفيه يحدث بعض التليف، والنشاط في غدد الثدي، ويصاحبه ألم في الثدي، والنشاط المصاحب للألم ليس ورماً خبيثاً -إن شاء الله-، وتحدث بعض التغيرات أثناء الدورة الشهرية نتيجة لاختلاف مستوى الهرمونات في تلك الفترات، ولا يوجد قلق من هذه الأمراض، ولا تتحول إلى أورام خبيثة، ويمكن متابعتها بعمل mamogram، ثم عمل سونار على الثدي بعد ذلك، ولكن بعد فحص وعلاج هرمون الحليب أولاً.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

تعليقات الزوار

أشكرك كثيراً دكتورة نسيت أن أذكر أن دورتي الشهرية غير منتظمه وانه تم زيادة في وزني في الشهور الأخيرة بشكل ملحوظ جزاك الله خير الجزاء.

قراءة المزيد من التعليقات

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة