العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)
أعاني من ارتفاع في أنزيمات الكبد، ما الأسباب...والعلاج؟

2012-11-19 12:25:23 | رقم الإستشارة: 2154860

د. محمد حمودة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 40218 | طباعة: 199 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 11 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجريت فحوصات لوظائف الكبد في الأردن، فاكتشفت أني أعاني من ارتفاع في أنزيمات الكبدsgpt/alt 126 و sgot/ast 39 فأخبرني الدكتور بأن أجري فحوصات للفيروسات كاملة، فالحمد لله سليمة جميعها، وكان cerulopasmin 0.162 فأخبرني أنه أمر طبيعي، وقال أعد الفحص بعد 3 أشهر، فأعدته فكان sgpt 123 و sgpt 41 وكانت فحوصات الدهون في الكبد سليمة.

كتب الدكتور علاجات، وهي1(- ursochol 250mg) (أورسوديو كسيكوليك أسيد)2(- legalon 140mg ) (ليجالون سيليمارين )

أريد أعرف هل هنالك ضرر من ارتفاع الانزيمات؟ وما هو السبب؟ حيث ووزني 65 ولا أشرب الكحول، ولا أعاني من السكر، وأن آكل الخضروات بكثرة.

هل هناك علاج للأنزيمات؟ وكيف هذا العلاج؟ وما هي الوقاية؟

جزاكم الله خيراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هناك أسباب عديدة لارتفاع أنزيمات الكبد، وأنزيمات الكبد هي عبارة عن بروتينات موجودة داخل خلايا الكبد، وهناك نسبة معينة تخرج من خلايا الكبد إلى الدم، وهي تعين الأطباء على تشخيص حالات أمراض الكبد ومتابعتها.

ارتفاع أنزيمات الكبد عن الوضع الطبيعي يعني إما وجود التهاب في الكبد أو تضرر خلايا الكبد بسبب أدوية أو تناول الكحول أو زيادة الدهون في الكبد أو بسبب تجمع بعض المواد في الكبد أو أمراض داخل الجسم خارج الكبد تؤثر على خلايا الكبد، ومنها أيضاً الإصابة ببعض الجراثيم.

قد ترتفع أنزيمات الكبد إلى عدة آلاف إن كان الضرر على الكبد كبيراً، وهناك بعض الأمراض الوراثية أيضاً، إلا أنه ما هو ملاحظ عندك أنه فقط SGPT مرتفع، وهذا عادة يكون في حالات السمنة وحالات تجمع الدهون في الكبد، ولم تذكر كم هو طولك، لكي نعرف إن كان هناك زيادة في وزنك أم لا؟!

من ناحية أخرى لم تذكر إن كنت تتناول أحد الأدوية والتي يمكن أن تسبب مثل هذا الارتفاع، ومنها الأدوية المخفضة للكوليستيرول، وأدوية أخرى مثل الأدوية المسكنة، إلا أنني أتوقع أن يكون الطبيب الذي أجرى لك التحاليل قد سألك عن هذا، وأستبعد أي سبب دوائي لهذا الارتفاع، وهو يعتبر ارتفاعاً بسيطاً.

أماeruloplasimn فهو اختبار لمرض وراثي يسمى ولسون، وعادة ما يكون هناك أحد أفراد العائلة عنده هذا المرض، والنسبة الطبيعية عادة 20-40 ملغ |DL ولابد أن هذا الرقم يعبر عن وحدة أخرى يستخدمونها عندكم في المختبر إلا أنه مهم أن تتأكد أنها في الحدود الطبيعية ويمكن أن يكون ذلك مكتوباً في ورقة التحاليل.

هناك مرض مناعي يسبب زيادة في انزيمات الكبد والتهاباً، ويسمى Autoimmune hepatitis وعادة ما تكون أنزيمات الكبد أكثر ارتفاعاً من ذلك إلا أنه في حال استمرار ارتفاع الأنزيمات ولم يكن هناك دواء تتناوله، ولم تظهر الصورة بالأمواج فوق الصوتية اي وجود للدهون في الكبد فإنه يجب عمل هذه التحاليل: -ANA
-Anti smooth muscle antibodies
-Anti-LKM

لذا يفضل المتابعة مع الطبيب المشرف، فقد يكون الأمر عابراً وزيادة في الدهون في الكبد، ولذا عليك بالاستمرار بالأدوية التي وصفها لك، والمشي اليومي، والاعتناء بالغذاء.

نرجو من الله لك الشفاء والعافية.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
167 أسباب دهون الكبد ومضاعفاتها وكيفية علاجها

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

51 ما أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، وكيف أعالجها؟

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

49 أعاني من ارتفاع نسبة الصفراء...فما العلاج؟

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

40 أعاني من ارتفاع في أنزيمات الكبد، ما الأسباب...والعلاج؟

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

38 هل يعتبر التضخم في الطحال والكبد خطيرا؟

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

34 اكتشفت عن طريق التحليل أن إنزيمات الكبد مرتفعة قليلاً، ما العمل؟

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

27 كيف انتقل إليّ مرض الكبد الوبائي (ب)، وما العلاج؟

فيروس الكبد (B)

26 انتفاخ الكبد...أسبابه وأضراره وطرق علاجه

مشاكل الكبد (التليف- التضخم- التشحم والتشمع)

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة