العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



أدوية المخاوف والرهاب
أفضل الطرق للتخلص من الرهاب الاجتماعي

2012-05-12 19:36:15 | رقم الإستشارة: 2141238

د. محمد عبد العليم

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 8771 | طباعة: 190 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 3 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله

أنا طالب في الصف الثاني الثانوي, أعيش في قرية ريفية.

أولا: أعاني من الرهاب حيث أنني لا أستطيع إلقاء أي موضوع أمام أي أحد إلا بصعوبة بالغة, وتظهر علي أعراض مثل احمرار الوجه, وسرعة نبضات القلب, وضيق التنفس, وتلعثم في الكلام.

ثانيا: أشعر بضيق في صدري خصوصا أثناء الصلاة وقراءة القرآن, أحيانا أريد أن أذهب وأترك الصلاه أثناء أدائها.

ثالثا: الصداع المتقطع في منتصف الرأس فوق النافوخ وفوق العينين, وعندما أقدم على المذاكرة أحس بثقل رأسي, فلا أستطيع التركيز, ولا حتى الحفظ, فأصبحت -بعد أن كنت متفوقا وناجحا- إنسانا آخر, مع العلم أني ذهبت إلى الأطباء بكافة تخصصاتهم, وإلى بعض المعالجين بالقرآن.

آسف على الإطالة, وأرجو منكم المساعدة حيث أني مقبل على سنة دراسية مصيرية.

وأسأل الله أن يجعل كل أعمالكم في موازين حسناتكم, وأن يبدل كل سيئاتكم حسنات.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حماده الخميسي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا، ونشكرك كثيرا على تواصلك مع إسلام ويب.

احمرار الوجه عند المواجهات ينتج من أن بعض الناس يصابون بازدياد في درجة القلق, وهذا القلق في الأصل من المفترض أن يكون قلقا إيجابيا, ومحفزا, ويزيد من يقظة الإنسان وتركيزه وانتباهه, لكن قد يتحول إلى قلق سلبي نسبة لنشاط الجهاز العصبي اللاإرادي, وينتج عن هذا تدفق زائد في الدم؛ لأن ضخ القلب يكون أقوى وأسرع.

ويظهر الاحمرار في الأماكن المكشوفة من الجسد, ومنها الوجه, لكن تخيلك لهذا الاحمرار هو أكبر مما هو حقيقة, دائما يكون هنالك نوع من المبالغة في مشاعر الإنسان الذي يعاني من الخوف الاجتماعي, وأود أن أنبهك إلى أمر مهم, هذا الاحمرار يكون في بداية الأمر, بعد ذلك يختفي تماما ولا يلاحظه الآخرون, فأرجو أن تقبل هذا التشخيص العلمي لما تعانيه.

ضيق التنفس والتلعثم في الكلام أيضا هي مشاعر مرتبطة بالقلق الاجتماعي, وإن كان التلعثم ليس متجسدا بنفس الصورة التي تتصورها.

طلبنا من بعض الإخوة أن يقوم بتسجيل ما يتكلمون به في المواقف الاجتماعية, واتضح أن نطقهم أفضل مما كانوا يتصورون، الشعور بالضيق في أثناء الصلاة، أرجو أن تنتبه لأمر مهم جدا, وهو أن في وقت الصلاة الإنسان المفترض أن يكون خاشعا, وترتفع درجة التركيز، وارتفاع درجة التركيز هذا قد يؤدي إلى ضيق في الصدر قليلا، فأرجو أن تفهم الموضوع على هذا السياق ولا تجعل الشيطان يوسوس لك ويبعدك عن صلاتك، أو عن تلاوة القرآن.

كن أكثر تركيزا في الصلاة, تأمل أن الصلاة من وسائل الراحة العظيمة في حالة القلق, والتوتر, والكدر, والأحزان, وكذلك قراءة القرآن، وحين تقرأ القرآن اقرأه بتدبر وتأمل, ويجب أن تسمع أذنك ما تقرأ, هذا وجد أيضا أنه يصرف الانتباه عن القلق بصورة ممتازة جدا.

الصداع هذا ناتج من الانقباضات العضلية التي يسببها لك القلق, وكذلك اضرار التركيز أيضا هو نتاج مباشر لحالة القلق, والذي تعاني منه كجزء من الرهاب الاجتماعي البسيط.

أيها الفاضل العلاج يتمثل في أننا قمنا بشرح ما تعاني منه, هذا سوف يساعدك كثيرا.

ثانيا: عليك بالإكثار من المواجهات وتحقير فكرة الخوف.

ثالثا: يجب أن تمارس تمارين الاسترخاء بانتظام (2136015).

رابعا: خذ قسطا كافيا من الراحة, ولا بد أن تمارس الرياضة لأنها من أفضل الطرق التي ترفع من الكفاءة النفسية, وكذلك الجسدية, مما يؤدي إلى راحة البال, وكذلك الجسد.

أخيرا: ما دمت قد ذهبت إلى أطباء متعددين فأرجو أن تذهب إلى الطبيب النفسي أيضا، حالتك حالة نفسية, وذهابك إلى الطبيب النفسي سوف يكون له عائد إيجابي جدا عليك، لأن الطبيب النفسي سوف يحاورك, وسوف يطمئنك, وسوف يرشدك إلى إرشادات إضافة إلى ما ذكرته, ربما يصف لك أحد الأدوية المضادة للمخاوف, مثل عقار زولفت, والذي يعرف باسم سرتللين, أو أي دواء أخر مشابه.

ولمزيد من الفائدة عليك بهذه الاستشارات لمعرفة العلاج السلوكي للرهاب: (269653 - 277592 - 259326 - 264538 - 262637).

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا، ونشكرك كثيرا على تواصلك مع إسلام ويب.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة