العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الخصوبة وضعف التبويض
ما هو السبب في زيادة هرمون fsh رغم تناولي للعلاج؟

2012-03-14 07:25:23 | رقم الإستشارة: 2135576

د. رغدة عكاشة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 17999 | طباعة: 338 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 5 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فحصت هرمون fsh، وكانت نسبته = 15، ولكي يتم تقليل النسبة أعطتني الطبيبة
progyluton، وأخذته من خامس يوم للدورة في الليل (بدون أن يكون في نفس الساعة من كل ليلة)، وبعد انتهاء الكورس فحصت fsh في ثالث يوم للدورة، فوجدناه قد زاد إلى 25.

ما هو السبب في زيادته رغم تناولي للعلاج الذي من المفروض أن يخفضه؟ وهل من المناسب أن أعيد العلاج بنفس الدواء لأني أخشى أن تزيد النسبة أكثر؟ وهل هناك أمل في الإنجاب بعد هذه النسبة؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ امل كاظم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من الطبيعي أن ينخفض تحليل أل FSH عند تناول دواء البرجليتون، فهذا الدواء يحتوي على هرمون الاستروجين، وهذا الهرمون يسبب انخفاض أل FSH ، لكن هذا الانخفاض يحدث طالما أن السيدة تتناول البرجليتون, وسيعود ويرتفع بعد أن يتم إيقافه.

أي أن البرجليتون لا يحل المشكلة الأصلية، فإن كان هنالك ضعف أو قصور في المبايض، فسيعود ويظهر بالتحليل ثانية.

وإن ارتفاع هرمون أل FSH، يوحي بوجود قصور أو ضعف في المبايض، ويجب التأكد من التشخيص في حالة بقاءه مرتفعا, وذلك عن طريق عمل تحاليل إضافية هي:

- FSH-E2 - في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة.
-AMH .

- تحليل مخزون المبيض.

هذه التحاليل مجتمعة ستعطي صورة أوضح عن حالة المبيض, وهل دخل في مرحلة القصور أم مازال يحتوي على مخزون من البويضات؟! وبناء على النتائج، يمكن تحديد ما يمكن عمله فيما بعد.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة