العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009




ما هي أسباب انتفاخ المبايض؟ وهل سيؤثر هذا على الإنجاب؟

2011-12-29 07:16:50 | رقم الإستشارة: 2129736

د. رغدة عكاشة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 27077 | طباعة: 253 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 7 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بنت عمري 25 سنة، لست متزوجة، كان عندي اضطرابات بالدورة، وحكة شديدة في المنطقة الحساسة، وحجم الثدي الأيمن أكبر من حجم الثدي الأيسر!

ذهبت عند الدكتورة فوصفت لي دواء ضد الحكة، وقالت لي لا بد أن أعمل فحص échographie للثدي الأيمن وللرحم.

الحمد لله ما طلع عندي أي مشكلة بالثدي، ولا حتى بالرحم، ولا في المبايض، والحكة احتفت، كما أنها وصفت لي بروجسترون، والحمد لله انتظمت عندي الدورة، ولكن بعد 4 أشهر اضطربت عندي الدورة، وصارت تأتي كل 21 يوم، (ابتداء من أول يوم الدورة) وكان الدم ينزل بالمعتاد في الدورة الأولى، والدورة التي تليها يكون الدم مائلا للون البني، ويكون دما قليلا جدا، وهكذا على التوالي لمدة 4 دورات.

عملت فحص échographie مرة أخرى، فوجدت الدكتورة أن المبيض الأيمن منتفخ، فوصفت لي حبوب منع الحمل DIANE 35 وقالت لي إنها مفيدة لحب الشباب، وسأتخلص منها، ومدة العلاج ستكون 6 أشهر, لكن لم أستطع إكمال العلبة، بحيث أخذتها لمدة 16 يوما، لأنه بدأ صدري يؤلمني، كما انتفخ ثدياي، وصار عندي ضيقا في التنفس، فاستبدلته الدكتورة بحبوب منع الحمل أخرى هي ORGAMETRIL 5 MG وقالت لي سيطلع حب الشباب كله، وأن آخذه في اليوم 5 من الدورة إلى غاية يوم 25 وطلبت مني إجراء تحاليل الطبية ) Cholestérol ( HDL-LDL) ; Calcium ; Triglycéride ; Urée . ; Glycémie) وطلعت نسبة السكر 1.52 g/l

سؤالي هو: ما هي أسباب انتفاخ المبايض؟ وهل سيؤثر هذا على الإنجاب؟ إن لم أتعالج، وهل أخذ هذه الحبوب سيؤخر الإنجاب؟

علما أن زواجي سيكون بعد 4 أشهر تقريبا –إن شاء الله- وما علاقة Orgametril أو diane بالتحاليل الطبية؟ وهل ارتفاع نسبة السكر لها علاقة ب Diane 35؟ وهل انتفاخ المبايض هو تكيس المبايض؟

أرجو الرد في أقرب وقت ممكن، ولا تحيلوني إلى جواب آخر.

والله يجزيكم الخير.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ماريا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لا يوجد مرض أو حالة تسمى (انتفاخ المبيض), وقد تكون الطبيبة قصدت تكيس المبيض, والتحاليل التي أرسلتها ليس لها علاقة بعمل المبيض على الإطلاق, وهي ليست تحاليل هرمونات, بل هي تحاليل عامة للدهون وللكلى والسكر .
بالنسبة لتحليل السكر فهو غير واضح أيضا, وأنصحك بعمل تحليل بسيط للسكر على الريق صباحا فهو سهل وسريع ودقيق.

إن حالة تكيس المبايض عادة تسبب تأخرا في الدورة أو حتى انقطاعها, بينما أنت تعانين من تقارب في الدورة، كما فهمت من رسالتك.

من خلال المعلومات الواردة في رسالتك فإنني أستبعد وجود تكيس في المبايض عندك, وأرجح وجود اضطراب بسيط في هرمون يسمى (البروجسترون )، وهو هرمون يخرج من كيس البويضة بعد أن يحدث التبويض, فإن كانت كميته غير كافية فستصبح الدورة متقاربة، وقد تنـزل بشكل تمشيحات بنية لبضعة أيام.

أرى أن تقومي بعمل بعض التحاليل الهرمونية, كنوع من الاحتياط, للتأكد من عدم وجود سبب يؤدي إلى اضطراب الدورة عندك, مثل ارتفاع في هرمون الحليب أو اضطراب الغدة الدرقية مثلا، أو غير ذلك, وهذه التحاليل هي:
LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-PROLACTIN- TSH-FREE T3 -T4.

إن وجد أي خلل فيجب علاجه أولا, وإن تبين بأنها طبيعية فيمكن إعطاء حبوب تنظيم الدورة، (بريمولت) حبتين يوميا ابتداء من اليوم 15 من الدورة إلى يوم 25 ثم التوقف، وستنـزل الدورة في خلال 2-5 أيام بشكل طبيعي، ويجب تكرار العلاج ثلاث دورات شهرية, وبعدها غالبا ما تنتظم الدورة إن شاء الله .

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.

تعليقات الزوار

شكراا جزيلا لاني اعاني من نفس الاعراض
و تصاحبها الام

شكراا جزيلا لاني اعاني من نفس الاعراض
و لكن تصاحبها الام

أنا عندي حالة انتفاخ المبيضين الشيئ الذي حال دون حدوث الحمل عندي و بعد ايام ان شاء الله ساعمل عملية المنظار لازالة الانتفاخ من اجل حدوث حمل ادعولي الله يرزقني الذرية الصالحة لي و لجميع المؤمنات

قراءة المزيد من التعليقات

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

لا يوجد استشارات ذات صلة

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة