العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



التهاب المسالك البولية
الالتهاب المزمن في البول... ما سببه وعلاجه؟

2011-11-03 12:51:03 | رقم الإستشارة: 2125866

د. أحمد محمود عبد الباري

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 7334 | طباعة: 236 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 6 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ حوالي عشر سنوات أصبحت أحس بألم في التبول, كنت أعتقد أن الألم بسبب العادة السرية، وبتركها تنتهي المشكلة, ولكن قبل سنة تزوجت، والألم لا يزال بل يزداد أيضا.

باختصار ذهبت للعديد من الدكاترة وبعد المضادات التي أعطوني ولم أستفد منها قرروا إجراء تنظير, في النهاية وافقت وأجريت عملية وتم إزالة تضيق في الإحليل حسب كلام الدكتور, الآن بعد العملية بشهر تقريبا والألم لا يزال، ولكن بنسبة أقل بكثير عما قبل العملية, قبل العملية بحوالي شهرين أصبح الدكتور يعطيني مضادات لالتهاب البول لأنه حسب كلامه أن هنالك التهابا في البول، وكل مرة يغير الدواء، ولا يزول الالتهاب حسب كلامه, حتى أجريت العملية بعد شهرين من علاج التهاب البول، ولم يذهب الالتهاب, والآن وبعد العملية بشهر لا يزال الالتهاب موجودا، وكل أسبوع يعطيني الدكتور أصناف جديدة من الدواء، ولا فائدة, وحتى تاريخ كتابة هذه الاستشارة أنا منتظر نتيجة المزرعة لكي يعطيني دواء جديد, أخذت العديد من الأدوية مثل زينات وسيبرابوي وسبريكس واوكمانتين والعديد من الأدوية لا أستحضرها الآن في ذهني؟ ماذا أفعل أرجوكم ردوا علي بسرعة؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسان نجيب حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا بد من التأكد من أن ضيق مجرى البول قد تم القضاء عليه تماما عن طريق إجراء مقياس اندفاع البول وأشعة صاعدة من مجرى البول.

فإذا وجد أن ضيق مجرى البول ما زال موجودا فلا بد من توسيعه بالموسعات أو إجراء منظار مرة أخرى لشق الضيق بصورة كاملة؛ لأن وجود الضيق يؤدي إلى تكرار التهابات المسالك البولية.

أما إذا تبين عدم وجود ضيق في مجرى البول، فغالبا ما يكون السبب في تكرار الصديد هو التهاب مزمن في البروستاتا, أي أنه يخفت ثم يتكرر ثانية، وذلك بسبب وجود كبسولة مغلفة للبروستاتا مما يمنع من القضاء على الميكروب الذي يصيب البروستاتا؛ لذلك يجب أخذ العلاج لفترة طويلة (شهر أو أكثر) كما يمكن أخذ جرعة مخفضة من العلاج ( سيبروفلوكساسين 250 ملجم أو سبترين ) مرة واحدة في اليوم بعد ذلك لمدة ستة أشهر.

وبالتالي يجب تناول نوعين من المضاد الحيوي لمدة شهر على الأقل لأن قصر فترة العلاج يؤدي إلى عدم القضاء على الميكروب.

وكون العلاج كالتالي: ليفوكسين 500 مجم قرص واحد يوميا, بالإضافة إلى فيبراميسين 100 مجم قرص كل 12 ساعة لمدة شهر, ثم سيبروفلوكساسين 250 ملجم أو سبترين مرة واحدة في اليوم بعد ذلك لمدة ستة أشهر.

والله الموفق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة