العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا
عدم انتظام الدورة وعلاقة حبوب تنظيم الدورة بها

2011-10-24 08:17:14 | رقم الإستشارة: 2125356

د. رغدة عكاشة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 18218 | طباعة: 354 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 7 ]


السؤال
أنا متزوجة وأعاني من عدم انتظام الدورة، وأحياناً حدوثها مرتين بالشهر، وفي شهري شعبان ورمضان الماضيين لم تنزل الدورة، وفي تاريخ (9 شوال) نزلت وكانت شحيحة جداً ولونها بني ولمدة عشر أيام، وفي (1) من هذا الشهر نزلت
وكانت طبيعية جداً، واستمرت (8) أيام، وفي اليوم الخامس أكلت حبوب التنظيم، وفي اليوم الثاني من أكلها غلطت وأكلت الحبة الأخيرة، وبعد يومين نزلت معي دورة وكانت كثيفة جداً، وصرفت لي الطبيبة الدوفين، وتوقف الدم بعد (3) أيام.

سؤالي: هل سبب نزول الدم هي الحبة التي غلطت بأكلها، أم شيء يخص بطانة الرحم؟ لأن تحليل الهرمونات سليم - والحمد لله - وبالسونار كذلك، كل شيء طبيعي.

وعذراً على الإطالة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ جوري حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا أعرف ما هو نوع الحبوب التي كنت تتناوليها, فهنالك أنواع مختلفة لتنظيم الدورة, ولكنني أستطيع أن أقول لك بأن كل حبوب تنظيم الدورة تحتوي في العلبة الواحدة على نفس تركيبة الحبة, أي أن الحبوب في النوع الواحد من الدواء ستكون متشابهة, فلو حدث أي خطأ - كما حدث معك - أي لو تناولت الحبة الأخيرة بدل الحبة المفروض تناولها, فهذا لن يغير في تأثير الحبوب أو فعاليتها, والمهم هو الانتظام والاستمرار في تناول الحبوب كما هو مقرر.

إذاً السبب في الاضطراب الذي حدث عندك هو ليس بسبب اللخبطة, وإنما بسبب الحبوب نفسها على الأغلب, فبعض أنواع حبوب تنظيم الدورة قد تسبب تمشيحاً أو نزول دم في أوقات غير متوقعة، وتحتاج لبعض الوقت حتى تنتظم الدورة عليها, لذلك يجب الاستمرار عليها لمدة, فبعض الأنواع قد تحتاج إلى ثلاثة أشهر حتى تعطي الفائدة المرجوة منها.

بالطبع نفضل دوماً عمل فحص نسائي بالمنظار أولاً، والتأكد من أن عنق الرحم سليم، كإجراء وقائي، فإن كان كل شيء طبيعياً فيجب اعتبار هذا الدم هو استحاضة، وليس دم دورة شهرية، وتعاملي معه على هذا الأساس, والله أعلم.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائماً.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

تأخر الحمل هل سببه زيادة الوزن أم تكيس المبايض ؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

غزارة في الدورة ومغص مؤلم يستمر بعد الدورة الشهرية!

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

أخذت حقنة بروجسترون لتنزيل الدورة فنزلت خفيفة!

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

كنت أعاني من آلام شديدة في الدورة الشهرية ثم اختفت.. ما السبب؟

الآلام السابقة والمصاحبة للدورة

اضطربت دورتي بعد الحمل والولادة!

الهرمونات وأثر اضطرابها

تأخر الدورة لمدة شهر هل يعتبر أمرا طبيعيا؟

الهرمونات وأثر اضطرابها

أوقفت حبوب مارفيلون وما زال دم الدورة مستمراً بالنزول، فما السبب؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

أشعر بألم وحرقة في الثدي والذراع والإبط.. أفيدوني

آلام ومشاكل الثديين عمومًا

بعد الطهارة من الدورة الشهرية بـ3 أيام ينزل علي دم يستمر نفس الفترة! ماهذا؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
64 ما سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة الشهرية بعشرة أيام؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

59 ما سبب نزول الدم مع استخدام حبوب منع الحمل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

53 ما سبب نزول الدم مع استخدام حبوب منع الحمل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

48 اضطراب الدورة ونزول قطع دم متجلطة معها، هل هو من أعراض التكيس؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

40 إفرازات بنية وخيوط دم وآلام في الظهر، على ماذا تدل؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

36 أشكو من قلة دم الحيض وقصر مدة نزوله، فما السبب؟

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة