العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



خروج دم مع البراز
تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم

2011-03-22 08:17:07 | رقم الإستشارة: 2112524

د. محمد حمودة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 8650 | طباعة: 322 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 11 ]


السؤال
لدي أملاح وضغط مرتفع، وعملت التحاليل وكان البوتاسيوم عالياً، وأعطاني الدكتور بودرة، وبعد يومين أحسست بغثيان وخروج دم مع البراز، فما هي الأسباب؟

علماً بأنني كنت آخذ دواء الضغط أربع حبات، ولأن الدكتور غيّر الدواء وجعله مرة واحدة، فهل السبب هو زيادة جرعة مدرات البول؟

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد سعد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

حبذا لو كنت ذكرت كم نسبة البوتاسيوم عندك والنتائج الأخرى، وكذلك الأدوية التي تتناولها؛ لأن ارتفاع البوتاسيوم قد يكون سببه أدوية الضغط نفسها، فبعض أنواع أدوية ارتفاع الضغط تسبب ارتفاع البوتاسيوم، وأما المدرات فإنها قد تسبب نقص البوتاسيوم، وقد يكون الطبيب جعلك تتناولها مرة واحدة لهذا السبب.

يفضل إعادة تحليل الدم للتأكد من عودة البوتاسيوم إلى المستوى الطبيعي، ومن ناحية أخرى أيضاً يجب الانتباه إلى الضغط، خاصة بعد تنزيل الدواء.

أما الدم في البراز فليس سببه الضغط أو أدوية الضغط، فإن كان الدم أحمر قانياً فهو من فتحة الشرج، أي إما أن تكون هناك بواسير أو شرخ في الشرج، أو وجود زوائد لحمية، وهذه يمكن التأكد من وجودها بالفحص الطبي للشرج.

أما إن كان البراز أحمر داكناً أو أحمر غامقاً، فيكون سببه نزفاً في القولون، ويكون ممزوجاً بالبراز، ويجب التأكد من وجود دم في البراز، فقد يكون سبب تغير لون البراز هو أنواع من الأطعمة التي تتناولها وليس نزفاً، وفي حال الشك فإن هناك تحاليل خاصة للبراز للتأكد من وجود دم في البراز.

إن استمر الدم في البراز فلا تتردد، وعليك بمراجعة طبيب مختص بالجراحة العامة، أو طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي.

والله الموفق.


تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة