العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الإسهال
علاج الأميبا

2010-12-06 10:07:54 | رقم الإستشارة: 2105528

د. محمد حمودة

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 25204 | طباعة: 244 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 6 ]


السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيراً على ما تقدمونه.

أصابتني الأميبا -أو ما يقال عنها-: (التقريطة) -قبل أكثر من 6 شهور، وكان يخرج مع البراز دم، وما زالت هذه الحالة عندي، وذهبت لعدة أطباء، وكنت آخذ دواء، ويختفي الدم لمدة قليلة، ثم يرجع كما كان، ووزني نقص حوالي (20 كغ)، ودائماً يصيبني الإسهال وتعب، وأدخل الحمام بشكل متكرر.

أتمنى منكم المساعدة بأسرع وقت، وشكراً لكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فقد كان من الأفضل لو ذكرت كيف تم التشخيص، والعلاجات التي تلقيتها؛ لأن علاج الأميبا يكون أولابدواء مثل (Etronidazole flagyl)، ثم يتبع ذلك العلاج بدواء آخر، وذلك للتخلص من الأكياس التي تبقى في الأمعاء، ومن هذه الأدوية:

- (Idoquinol yodoxin 650MG) ثلاث مرات في اليوم لمدة 20 يوماً.
- أو (Paromomycin).
- أو (Diloxanide).

فإذا تم العلاج بهذه الأدوية ولم يتحسن الوضع؛ فعندها يجب عمل منظار للقولون، وأخذ عينة من القولون للتأكد من أن السبب هو الأميبا، أو أنه التهاب قولون تقرحي، أو التهاب قولون بسبب آخر، خاصة وأن هناك نقصاً في الوزن.

من ناحية أخرى يجب أن يتم تحليل البراز بعد العلاج، للتأكد من عدم وجود أكياس للأميبا، أو وجود طفيليات مثل (Giardia lambelia)، ويمكن أن تعطي نفس الأعراض، بالإضافة إلى نقص الوزن.

ونسأل الله لك الشفاء العاجل، والله الموفق.

تعليقات الزوار

قراءة المزيد من التعليقات
1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة