العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



توقف الدورة في سن مبكرة
دخلت سن اليأس في وقت مبكر

2005-03-11 03:07:47 | رقم الإستشارة: 17635

د. أسعد المصري

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 15521 | طباعة: 304 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 7 ]


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا سيدة في السابعة والثلاثين، تتلخص حالتي في أنني وبعد طفلي الأخير أخذت حبوب منع الحمل بعد تحاليل قامت بها الطبيبة، واستمريت لمدة سنتين، كانت تأتيني الدورة فيها بشكل طبيعي، وبعد أن توقفت جاءتني الدورة لمرتين بشكل عادي ثم انقطعت لمدة ستة أشهر، راجعت خلالها طبيبة نسائية قامت بتصوير الرحم والمبايض وأخذت بعض التحاليل فكان هرمون fsh مرتفعا بشكل كبير ( 82 )، فقالت أن هذا انقطاع مبكر للحيض.

وبصراحة كانت صدمة كبيرة، ولكن الحمدلله من قبل ومن بعد، عموما ذهبت إلى طبيبتي المعتادة فقررت إعادة التحاليل، وبالفعل كانت النتيجة نفسها ولكنها قالت بأن الارتفاع في الهرمون سببه نفسي، وأعطتني نوعين من الهرمونات هما بريمارين ودفستون، استمريت عليهما لمدة ستة أشهر انخفض فيها الهرمون إلى 6 فقط، وعاد التبويض كما كان، وحجمه طبيعي جدا، واستمريت على العلاج لمدة سنة، ولكنني بعد ذلك قررت التوقف على إثر آلام شديدة في الثدي.

ومنذ سنتين لم تأتني الدورة، ولكن ـ ولله الحمد ـ لا أشعر بأي شيء مما يقولون عنه من آثار سن اليأس مثل الحرارة أو غيرها، عموما أنا آخذ بشكل دائم حبوب فول الصويا وزهرة الربيع والحلبة، وأهتم بالرياضة والتغذية؛ لأنني ـ وبصراحة ـ لا أرغب أبدا في أخذ الهرمونات البديلة لما أقرأ عنها من تأثيرات جانبية خطيرة.

أتمنى أن تطمئنوني على حالتي، وهل أسير في الطريق السليم؟
وجزاكم الله كل خير على إتاحتكم لنا هذه الفرصة.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم عبد الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الكثير من السيدات لا يستعملن الهرمونات البديلة، ويعشن حياةً طبيعية، وفي نفس الوقت هناك من يُعاني من أعراض سن اليأس، ويستخدم الهرمونات البديلة بسب ظهور بعض الأعراض.

تُعتبر هشاشة العظام من أخطر الأعراض والمشاكل التي قد تواجه المرأة بعد سن اليأس، وأيضاً أمراض القلب والشرايين.

لذلك نصيحتي لك: إذا كنت لا ترغبين باستعمال الهرمونات البديلة، فعليك بالاهتمام بصحتك، وذلك باتباع بعض الأمور، مثل تناول الغذاء الصحي المتكامل، واستعمال الأطعمة التي تحتوي على الاستروجين الطبيعي، مثل فول الصويا ، والقيام ببعض التمارين الخفيفة يومياً، أو المشي لمدة نصف ساعة على الأقل، والتحكم بالوزن، والمتابعة الدورية المستمرة مع الطبيبة ، حتى وإن كانت لا توجد لديك أي أعراض لسن اليأس.

وبالله التوفيق.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة